Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

مقاومة مضادات الميكروبات

يمكن تعريف مقاومة مضادات الميكروبات على أنها مقاومة الكائنات الدقيقة لأدوية مضادات الميكروبات التي كانت حساسة لها في الأصل. وتتمتع الكائنات الحية المقاومة بالقدرة على تحمل هجوم الأدوية المضادة للميكروبات، مثل المضادات الحيوية، ومضادات الفطريات، ومضادات الفيروسات، ومضادات الملاريا، بحيث تصبح الأدوية المعتادة غير فعّالة وتستمر العدوى، ممّا يزيد من خطر الانتشار للآخرين. ويعد تطور السلالات المقاومة ظاهرة طبيعية تحدث عند تعرض الكائنات الحية الدقيقة للأدوية المضادة للميكروبات، ويمكن تبادل الصفات المقاومة بين أنواع معينة من البكتيريا. وتسهم إساءة استخدام الأدوية المضادة للميكروبات في تسريع وتيرة هذه الظاهرة الطبيعية، كما تزيد الممارسات السيئة لمكافحة العدوى من انتشارها.

يعد تولد مقاومة مضادات الميكروبات ظاهرة طبيعية. ومع ذلك، فإن هناك تصرفات بشرية معينة تسهم في الواقع في زيادة تولد وانتشار هذه الظاهرة. وتمثل مقاومة مضادات الميكروبات مشكلة معقدة بسبب العديد من العوامل المتداخلة ذات الصلة، ومن ثمّ فإن التدخلات الفردية والمنعزلة تكون ضعيفة التأثير ويلزم اتخاذ إجراءات موحدة ومنسقة.

سيركز المنتدى على الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمكافحة ظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات، بما في ذلك تعزيز الإجراءات المنسقة من جانب جميع الأطراف المعنية، ووضع تعليمات وتوجيهات للسياسات اللازم اتباعها، ودعم عمليات المراقبة، وتقديم المساعدة التقنية، وتشجيع الابتكار في مجال البحوث والتطوير..

تحميل التقارير

WISH (12)

مقاومة مضادّات الميكروبات - بحثاً عن حل تضافري
تقرير مجموعة عمل مقاومة مضادات الميكروبات ٢٠١٣
البروفيسورة سالي ديفيز، ايميليانو ريال فيردي

تحميل التقرير بصيغة PDF

الرئيس - البروفيسورة السيدة سالي ديفيز

رئيس إدارة الخدمات الطبية، المملكة المتحدة

عينت البروفيسورة السيدة سالي ديفيز رئيساً لإدارة الخدمات الطبية في عام ٢٠١٠.

ومن أبرز ما حققته في عملها السابق تطوير المعهد الوطني للبحوث الصحية. كما تترأس سالي اتحاد المملكة المتحدة للبحوث السريرية، وهي عضو في مجلس إدارة مكتب التنسيق الاستراتيجي للبحوث الصحية ومجلس البحوث الطبية، واللجنة الاستشارية العالمية المعنية بالبحوث الصحية لدى منظمة الصحة العالمية، واللجنة الاستشارية الدولية A*STAR في سنغافورة، ومجلس البحوث الصحية، الكاريبي.

وبالإضافة إلى ذلك، تقدم سالي استشاراتها للعديد من المنظمات فيما يخص استراتيجيات البحوث وتقييمها، ومن بينها المجلس الأسترالي الوطني للصحة والبحوث الطبية.

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة