Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

البيانات الضخمة والرعاية الصحية

نحن نعيش في عالم من الشبكات الرقمية، فما نلبث أن نستيقظ من نومنا حتى نسارع إلى مراجعة ما وردنا من رسائل طوال الليل، ولربما يلي ذلك اتصال هاتفي سريع ثم نذهب إلى العمل باحثين عن أفضل المسارات عبر هواتفنا المحمولة التي تترك بصمتها على كل برج تمر به من أبراج الهواتف المحمولة. تخلف كل هذه التفاعلات مع الشبكات الرقمية ما يمكن أن نشبهه بفتات الخبز، ولكنه هنا فتات رقمي أو سجلات متناهية الصغر لكل ما نمر به من تجارب وخبرات يومية تشكل جميعها ما نطلق عليه "البيانات الضخمة". يفتح لنا هذا الفتات الرقمي آفاقاً وأبعاداً جديدة لمتابعة السجلات الصحية والبيانات السكانية والوراثية التي من شأنها أن تقدم كثيراً من الإسهامات من خلال ربط وتجميع مثل هذه البيانات من المرضى ومقدمي خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم للكشف عن طبيعة وأنماط الصحة السكانية، بل ربما تكون الفائدة أعظم إذا ما قمنا بربط واستغلال غيرها من البيانات غير المتعلقة بالصحة والبيانات السلوكية.

أصبحت البيانات الضخمة الشغل الشاغل لدى جميع قطاعات الاقتصاد العالمي. ومع ذلك الفيض الهائل من البيانات يجد أصحاب رؤوس الأموال في قطاع خدمات الرعاية الصحية صعوبات جمة في تحويل هذا الكم الضخم من البيانات إلى معلومات تفيدهم في تحديد أفضل الخيارات وأكثرها فعالية في توفير الرعاية الصحية. وتأخذنا الابتكارات التكنولوجية في مجال "البيانات الضخمة" إلى عالم يعوّل على البيانات في مجال الصحة العامة والطب، فليس من العسير استغلال ذلك الكم الهائل من المعلومات الأولية حول التفاعلات الاجتماعية ومستويات النشاط وأنماط السفر وعادات التسوق جنباً إلى جنب مع ما هو متوفر بالفعل من بيانات حول الرعاية الصحية لتعزيز قدراتنا إلى حد كبير في توقع الحالات المرضية المزمنة وتحديد مراحل التدخل العلاجي غير التقليدية، إلى جانب تصميم أدوات تشخيصية أكثر دقة وتحسين قدراتنا على الوقاية من الأمراض وتوسيع مظلة الرعاية الصحية وخفض تكاليفها.

تمتد فوائد البيانات الضخمة إلى ما هو أبعد من توفير وسائل لتحسين فعالية المستشفيات ونظم الرعاية الصحية العامة، إلا أنّ الأمر لايزال يقف حتى الآن عند الجانب النظري منه أكثر من التطبيقي لوجود عوائق تتعلق بقضايا الخصوصية وملكية البيانات، ولكن مع ذلك نشأت بفضل هذه البيانات غير المستغلة في مجالي الصحة والسلوكيات نماذج أخرى تكرس لممارسات أفضل في العمل. ومن ثمّ يتمثل الهدف من إنشاء منتدى البيانات الضخمة في توفير إطار معلوماتي للمناقشات التي تجري حول أفضل ممارسات العمل القائمة وتلخيصها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العراقيل القائمة بالفعل وإعداد توصيات حول سياسات العمل لاجتياز هذه العراقيل.

تحميل التقارير

WISH (13)

إطلاق ثورة في عالم الطب والصحة العامة
تقرير مجموعة عمل البيانات الضخمة والرعاية الصحية ٢٠١٣
البروفيسور أليكس بنتلاند، الدكتور تود ريد، الدكتورة تريسي هايبك

تحميل التقرير بصيغة PDF

رئيس المنتدى – البروفيسور أليكس "ساندي" بنتلاند

يتولى أليكس "ساندي" بنتلاند إدارة مختبر الديناميات الإنسانية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وبرنامج ريادة مختبرات الوسائط في المعهد نفسه، كما أنه يشارك في قيادة مبادرات البيانات الضخمة والبيانات الشخصية في المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو عضو مؤسس للمجالس الاستشارية في شركة نيسان وشركة موتورولا موبيليتي وشركة تليفونيكا، بالإضافة إلى عدد من الشركات الناشئة مثل شركة "Ginger.io" وشركة "CogitoHealth.com" وشركة "Sense Networks". أسهم البروفيسور بنتلاند من قبل في إنشاء وإدارة مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومختبرات الوسائط الآسيوية في المعاهد الهندية للتكنولوجيا ومركز "Strong Hospital" للصحة المستقبلية.

اختارت مجلة فوربس في العام ٢٠١٢ البروفيسور ساندي من بين "علماء البيانات السبعة الأكثر تأثيراً في العالم" جنباً إلى جنب مع مؤسسي جوجل ومساعد الرئيس الأمريكي لشؤون التكنولوجيا. وقد نال في العام ٢٠١٣ جائزة ماكينزي من مجلة "هارفارد بيزنس ريفيو". ويعد ساندي من أكثر علماء الحاسوب الذين يتم الاقتباس من أعمالهم في العالم، كما أنه أحد رواد مجال العلوم الاجتماعية الحاسوبية (ومنها علوم الصحة) ، والهندسة التنظيمية، والأجهزة الحاسوبية القابلة للارتداء (مثل نظارة جوجل) ، تقنيات إدراك الصور، وعلوم القياسات الحيوية الحديثة

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة