Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

الصحة النفسية

تعد الاضطرابات النفسية سبباً في إصابة أكثر من ربع الحالات التي تعاني من الإعاقة على مستوى العالم سنوياً، ومع ذلك فإن الغالبية العظمى ممن يعانون هذه الحالات لا يتلقون العلاج المناسب والرعاية اللازمة. وجاء أعضاء المنتدى بخبرة عميقة في حل هذه المشكلة، ومن بينهم صناع السياسات الوطنية والدولية والباحثون وممثلون عن المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

وسوف يركز تقرير المنتدى على قضية إدماج الصحة النفسية في الرعاية الصحية المعتادة (بما في ذلك المستشفيات العامة والرعاية الصحية الأولية والرعاية المجتمعية) باعتبارها الطريق الرئيسي لتحقيق التكافؤ بين الصحة النفسية والجسدية، ومواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي يكابدها أصحاب الاضطرابات النفسية. وسيعزز التقرير من التزام البلدان الواردة ضمن خطة عمل الصحة النفسية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، كما سيقترح عدداً من الابتكارات الخلاقة التي تسعى لتحقيق هذا الهدف، إضافة إلى تسليطه الضوء على الابتكارات التي أثبتت جدارتها، والتي يمكن عرضها على نطاق واسع على المدى القصير، ويسهل نقلها إلى سياقات أخرى.

تحميل التقارير

WISH (15)

تغيير الحياة نحو الأفضل، تعزيز المجتمعات: ابتكارات في الصحّة النفسيّة
تقرير مجموعة عمل الصحّة النفسيّة ٢٠١٣
تأليف: ماري دي سيلفا، كيارا ساميلي
تحرير: فيكرام باتيل، شيخار ساكسينا

تحميل التقرير بصيغة PDF

الرئيس المشارك - البروفيسور فيكرام باتيل
كلية لندن للصحة والطب الاستوائي

البروفيسور فيكرام باتيل طبيب نفسي يحمل اهتماماً خاصاً بمجال الصحة النفسية العالمية. كما أنه زميل بحوث أول في العلوم السريرية منذ عام ٢٠٠٥، والمدير المشترك لمركز الصحة النفسية العالمية، والذي يمثل شراكة بين كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ومركز كينجز هيلث بارتنرز.

ويشغل باتيل منصب المؤسس المشارك في منظمة سانجاث، وهي منظمة غير حكومية تتخذ من مدينة جوا مقراً لها وتتعاون مع كلية لندن للصحة والطب الاستوائي في عدد من المشروعات المتعلقة بمجالات تنمية الطفل، وصحة المراهقين والصحة النفسية. وقد تم تعيينه في عام ٢٠١١ ضمن مجموعة سياسات الصحة النفسية التابعة للحكومة الهندية.

ويشارك باتيل بفعالية وكفاءة في تدريس الصحة النفسية، وله عدد من المصنفات والأبحاث في المجال ذاته.

الرئيس المشارك – الدكتور شيخار ساكسينا
مدير إدارة الصحة النفسية والإدمان على المخدرات ، منظمة الصحة العالمية

يعمل الدكتور شيخار ساكسينا مديراً لإدارة الصحة النفسية والإدمان على المخدرات في منظمة الصحة العالمية. وهو طبيب نفسي يتحلى بخبرة امتدت قرابة ٣٠ عاماً في مجال إدارة البحوث والبرامج ونظم معلومات الصحة النفسية.

كان الدكتور ساكسينا أحد أعضاء فريق كتابة التقرير الخاص بالصحة في العالم لعام ٢٠٠١ حول الصحة النفسية، كما شارك في تحرير سلسلة ٢٠٠٧ من مجلة لانسيت للصحة النفسية العالمية.

وتولى الإشراف على أطلس الصحة النفسية الصادر عن منظمة الصحة العالمية وعلى إعداد أداة تقييم نظم الصحة النفسية لمنظمة الصحة العالمية. كما أنه المسؤول عن تنفيذ برنامج سد الفجوة في الصحة النفسية التابع لمنظمة الصحة العالمية.

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة