Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

السمنة

لقد رصدت الوكالات التابعة للأمم المتحدة والحكومات حول العالم الانتشار المتزايد لمشكلة السمنة بين الأطفال والبالغين، باعتبار ذلك مؤشراً على تفشي بعض الأمراض غير السارية. كما أن الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان تشكل تحديات صحية خطيرة تواجه السكان وتهدد النظم الاقتصادية نظراً لأن التعامل مع تلك المخاطر يتطلب بذل تكاليف باهظة. يمكن للعديد من قطاعات المجتمع أن تساهم بشكل كبير في حل تلك المشكلة. وبالتالي يتعين وضع استراتيجيات للوقاية من أمراض السمنة والسيطرة عليها في جميع الدول. وفي هذا الصدد، لعل أفضل الفرص للسيطرة على هذه المشكلة تتاح في بعض الدول التي بدأت فيها بوادر السمنة تتكشف لتوها، غير أن الحاجة الملحة للتعامل مع هذا الأمر تتجلى في بعض الدول التي انتشر فيها المرض بشكل كبير.

تختلف الاستراتيجيات المناسبة والفعالة لمعالجة مشكلة السمنة تبعاً لما إذا كان هناك انتشار لنقص التغذية كما هي الحال في العديد من الدول ذات الدخل المتوسط أو المنخفض. كذلك فإن طرق التعاطي مع هذه المشكلة تختلف بحسب طبيعة نظم الغذاء الوطنية والإقليمية، والبيئات الطبيعية، والبنى التحتية للرعاية الصحية والصحة العامة، والعوامل الاجتماعية والثقافية.

سيتم في هذا المنتدى إجراء مسح دقيق للبيئة العالمية للوقوف على التحديات والفرص الرئيسة للتعامل مع مشكلة السمنة. كما يعكف على تحديد بعض الدراسات الحالية حول العالم التي تظهر تعبئة الموارد المحلية وتبرز المهارة والابتكار في مكافحة السمنة والسيطرة عليها. وتتماشى توصياتنا مع الأهداف التنموية وتفسح المجال للإبداع والابتكار المحليين.

تحميل التقارير

WISH (16)

العمل الاستراتيجي لمكافحة وباء السمنة
تقرير مجموعة عمل السمنة ٢٠١٣
الرئيس - شيريكي كومانييكا، الدكتورة كيمبرلي ليبمان، السيدة آنا غارسيا

تحميل التقرير بصيغة PDF

الرئيس – شيريكي كيومانياكا
جامعة بنسلفانيا، والفريق الدولي لمكافحة السمنة

حصلت الدكتورة شيريكي كيومانياكا على درجة الدكتوراه والماجستير في مجال الصحة العامة، وتتمتع بخلفية في العديد من التخصصات، كما حازت العديد من الدرجات العلمية المتقدمة في العمل الاجتماعي والتغذية والصحة العامة. وتشغل منصب أستاذ علم الأوبئة (أقسام الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة وطب الأطفال "التغذية")، وهي أيضاً من بين الشخصيات العلمية المرموقة في مركز علم الأوبئة السريرية والإحصاء الحيوي، وعميد مشارك للارتقاء بالصحة والوقاية من الأمراض في كلية طب بيريلمان في جامعة بنسلفانيا. كما أنها مستشار أول لدى مركز مبادرات الصحة العامة بجامعة بنسلفانيا.

شغلت الدكتورة كيومانياكا منصب باحث رئيس أو باحث مشارك في العديد من التجارب السريرية العشوائية في مراكز متعددة أو فردية والتي تتعلق بالحمية الغذائية، والسمنة، والتحكم في الوزن، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها تعكف حالياً على دارسة العوامل المرتبطة بالنجاح بين المشاركين الأمريكيين الأفارقة في برامج التحكم في الوزن وكذلك تأثيرات بيئات تسويق الأغذية على سلوكيات شراء الأغذية لدى الأمريكيين الأفارقة. كما تقلدت العديد من المناصب الاستشارية في لجان الخبراء ذات الصلة بالبحوث والسياسات الخاصة بالتغذية والأمراض المزمنة على الصعيدين الوطني والدولي، وتترأس معهد اللجنة الطبية للوقاية من السمنة بين الأطفال والشباب. وتعد الدكتورة كيومانياكا مؤسس ورئيس مجلس إدارة شبكة بحوث السمنة التعاونية بين الأمريكيين الأفارقة.

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة