Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

السكري

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وجود ٣٤٧ مليون مصاب بالسكري في العالم (نحو ٨,٥ في المائة من إجمالي البالغين) وإلى أن السكري سيصبح بحلول العام ٢٠٣٠ في المرتبة السابعة بين الأسباب الرئيسية للوفاة. وقد قُدر عدد وفيات السكري في العام ٢٠٠٤ بنحو ٣,٤ مليون شخص، وأكثر من ٨٠ في المائة منهم في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. كما أن معدلات الإصابة بالسكري من النوعين ١ وَ ٢ آخذة في الارتفاع. وتتضمن العواقب الشائعة للسكري تضرر القلب، والأوعية الدموية، والعينين، والكليتين، والأعصاب. ويعتبر العبء الاقتصادي الناجم عن السكري عبئًا ثقيلًا، إذ شكل الإنفاق عليه في العام ٢٠١٣ ما مجموعه ٥٤٨ مليار دولار؛ أي ١١ في المائة من إجمالي الإنفاق الصحي في العالم. ويمكن الوقاية من النوع الثاني من السكري (أو على الأقل تأخيره) عبر إدخال عدد من التغييرات البسيطة في نمط الحياة كالمحافظة على النشاط البدني، وتناول الطعام الصحي، والإقلاع عن التدخين. علاوة على ذلك، ثمة علاجات فعالة لكلا النوعين من مرض السكري، ومنها الأنسولين، وغيره من العقاقير الفموية أو القابلة للحقن، وتقديم الدعم لإدارة المرض ذاتيًا، والتحكم في ضغط الدم، والعناية بالقدمين.

وسوف يقدم هذا المنتدى توصيات عملية تتيح لصناع السياسات إمكانية وقاية شعوبهم من السكري بصورة أكثر فاعلية وتضمن معالجة فعالة للمصابين به.

رئيس منتدى "ويش" لمرض السكري
بروفيسور في صحة الأيض في جامعة سيدني، أستراليا

Professor Stephen Colagiuri, WISH Forum Chair for Diabetes.jpg

ستيفن كولاجيوري هو بروفيسور في صحة الأيض ومدير معهد بودن للسمنة والتغذية والتمارين الرياضية في جامعة سيدني. ويعمل كمدير مشارك في منظمة الصحة العالمية في معهد بودن في مركز النشاط البدني والتغذية والسمنة. ترتكز اهتماماته البحثية على تطوير وتنفيذ المبادئ التوجيهية المستندة الى الأدلة حول الأيض والأوعية الدموية وتقييم المخاطر، وفحص السكري والوقاية منه ومؤشر نسبة السكر في الدم، والجوانب الاقتصادية لمرض السكري والسمنة، وتقديم الرعاية لمرضى السكري في المناطق النامية.

وقد شغل سابقاً منصب رئيس جمعية السكري الأسترالية ورئيس لجنة الاتحاد الدولي للسكري. وهو عضو في لجنة الخبراء الاستشاريين لمرض السكري في الكومنولث للصحة ورعاية المسنين ومستشار لمرض السكري لمنظمة الصحة العالمية.

يعمل البروفسور كولاجيوري حالياً رئيساً لمحرري مجلة أي دي إف (الاتحاد الدولي للسكري)، لأبحاث السكري والممارسة السريرية، وقام بنشر أكثر من 200 ورقة علمية حول مرض السكري.

الأفلام

حلقات النقاش - مرض السكري

 

null

 

null

 

null

Play Button
1 2 3 4

تقارير ذات صلة

الارتقاء إلى مستوى التحدي: الوقاية من السكري من النوع الثاني ومعالجته

الارتقاء إلى مستوى التحدي: الوقاية من السكري من النوع الثاني ومعالجته

بروفيسور ستيفن كولاجيوري، د. جيمس كينت، د. تومي كاينو، ستيفن ساذرلاند، سابين فويك

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة