Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

صحة الأمهات والاطفال

يُعد برنامج "الأهداف الإنمائية للألفية" التابع للأمم المتحدة بمثابة خطة اتفقت عليها جميع بلدان العالم وجميع المؤسسات الإنمائية الرائدة في العالم لتلبية احتياجات الأكثر فقرًا في العالم بحلول عام 2015؛ إذ تركز ثلاثةٌ من الأهداف الثمانية على التحديات التي تؤثر على النساء والأطفال، مثل الهدفين 4 وَ 5 المعنييَن بخفض معدل وفيات الأمهات والأطفال، والهدف رقم 6 الذي يرمي للحد من فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب، ومرض الإيدز، ومرض الملاريا وغيرها من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على النساء والأطفال.

وبالرغم من تحقيق العديد من الإنجازات المرتبطة بالأهداف الإنمائية للألفية منذ عام 2000، لا تزال هناك تحديات مستعصية لا بد من الاعتراف بها والعمل على رفعها من خلال وضع استراتيجيات جديدة ومبتكرة. ولهذا الغرض بالذات تم توقيت عرض التقرير الموجز حول السياسات الصحية في مؤتمر "ويش" ليتزامن مع إطلاق "أهداف التنمية المستدامة" الجديدة التي ستحل محل "الأهداف الإنمائية للألفية" في عام 2015.

وأمام هذا المنعطف الحاسم (أي مرحلة التحوّل من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة)، لابدّ من مواصلة وضع صحة الأم والطفل في صدارة أولويات السياسات الصحية العالمية والوطنية، والبرامج الصحية، وأنشطة المناصرة. وفي هذا الإطار، يهدف التقرير الموجز حول السياسات الصحية الخاص بمؤتمر "ويش"، والذي جرى إعداده بالشراكة مع "مؤسسة بيل وميليندا غيتس"، لتوفير منبر لدمج السياسات والبرامج والخدمات بأساليب من شأنها تحسين نوعية الرعاية الصحية للأمهات والمواليد وتيسير سبل الحصول عليها. ولعلّ أحد الأمثلة على دمج الخدمات والبرامج يتمثل في تقديم المشورة بشأن التنظيم الأسري أثناء فترة الحمل، أو توفير خدمات إجراءات منع الحمل بعد الولادة أثناء اصطحاب الأم مولودَها إلى العيادة من أجل الحصول على الرعاية الصحية الدورية.

ويقدم التقرير الموجز أيضًا خمس توصيات للجهات المعنية بالرعاية الصحيّة الملتزمة بتحسين صحة ورفاه الأمهات والأطفال حديثي الولادة. كما ستطرح حلقات النقاش في المؤتمر موضوعَ دمج الخدمات، وبالتالي توفر منصةً لإجراء نقاش غني ومتبادل بشأن كافة القضايا الهامّة والفرص التي يمكن اغتنامها في سبيل الإبقاء على جهود الحد من وفيات الأمهات والأطفال في رأس قائمة الأولويات.

جديرٌ بالذكر أن التقرير المذكور من إعداد فريق العمل المعني بصحة الأم، التابع لمبادرة المرأة والصحة بكليّة هارفارد، برئاسة آنا لانجر.

الأفلام

حلقات النقاش - صحة الأم والوليد

 

null

 

null

 

null

Play Button
1 2 3 4

تقارير ذات صلة

منح الأولوية للأمهات والأطفال حديثي الولادة: تكامل السياسات والبرامج والخدمات

منح الأولوية للأمهات والأطفال حديثي الولادة: تكامل السياسات والبرامج والخدمات

آنا لانجر، جوي ريجز-بيرلا، مارك ستيدمان، ماري نيل فيجنر

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة