Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

المبتكرين الشباب


جهاز ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر Bubble CPAP

إن جهاز بوماني لضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (Pumani bCPAP) عبارة عن جهاز داعم للتنفس بتكلفة منخفضة يُستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي عند الرضع والأطفال الصغار. ويقوم عمل الجهاز على الدفع بتيار ثابت من الهواء المضغوط نحو رئتي المريض لمنعهما من الانهيار وتحسين عملية الأكسجة. وقد تبُت أن جهاز بوماني يقدم المستوى ذاته من الضغط العلاجي كغيره من أجهزة bCPAP التجارية. كما أظهرت دراسة سريرية عن هذا الجهاز أُجريت في إحدى مستشفيات حديثي الولادة في مالاوي أنه ساعد في تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 27 في المائة. وقد جرى توزيع أكثر من 100 جهاز بوماني في مستشفيات الرعاية الثانوية والثالثية في مالاوي، وإندونيسيا، وباكستان، وهاييتي. كما ستوزَّع أجهزة إضافية في تنزانيا، وزامبيا، وجنوب إفريقيا مطلع العام المقبل.


مجموعة أدوات الولادة للأمهات (Mother's Delivery Kit)

تحوي مجموعة أدوات الولادة للأمهات (Mother's Delivery Kit) منتجات معقَّمة تحتاجها المرأة في أثناء الولادة بغية درء مخاطر إصابة الوليد بمضاعفات مميتة مثل التيتانوس جراء نقص الشفرات النظيفة وأيضًا تعفن الدم بسبب الولادة في ظروف غير صحية. وتستهدف هذه الأدوات الأمهات في سن الإنجاب البالغ عددهن 54 مليون امرأة ويعشن في مجتمعات ريفية في جميع أنحاء نيجيريا وغيرها من البلدان الإفريقية. وتُستخدم هذه الأدوات حاليًا في المستشفيات التعليمية، ودور القابلات التقليديات، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات الخاصة في إفريقيا. وفي العام المنصرم، وفرت الشركة المنتجة هذه الأدوات لأكثر من 9 آلاف امرأة، كما مكنت 79 امرأة اقتصاديًا ممن يعملن كوكيلات لها في المجتمعات المحلية الريفية. وتقدم الشركة أيضًا خدمة "طبيبك الخاص" التي تتيح للمرأة التحدث مع طبيب بلغتها المحلية أو طلب مقابلة طبيب عند الحاجة.


جهاز براسي Braci

جهاز براسي (Braci) عبارة عن منتَج ومنصة قادرة على رصد طيف واسع من الأصوات في البيئة المحيطة وإرسال تنبيه بشأنها إلى أي وسط يحدده المستخدم، على شكل رسالة على الشاشة مثلًا. ويمكن استخدام هذا الجهاز من أجل تنبيه الصم أو ضعيفي السمع في حالات الطوارئ، عندما ينطلق جهاز إنذار الحريق مثلًا، وكذا تنبيههم لأصوات مهمة أخرى كجرس الباب أو بكاء الطفل. ويَستخدم هذا التطبيق ميكروفون الهاتف للتعرف إلى الأصوات الطارئة، ثم ينبه المستخدم بعدة طرق (الاهتزاز، أو إصدار ضوء، أو عرض صورة مَصدر الصوت على الشاشة). ويُستخدم جهاز براسي حاليًا في مراكز ومدارس الصم ودور الرعاية والجامعات في المملكة المتحدة، وسيُستخدم قريبًا في دولة قطر.


شركة بوسيبل هيلث (Possible Health)

بوسيبل هيلث (Possible Health) إحدى شركات الرعاية الصحية غير الربحية التي تقدم رعاية صحية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة للفقراء باستخدام نموذج مبتكر للنظام الصحي. ويتمحور نموذج الشركة للرعاية الصحية المستدامة حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تدفع بموجبها الحكومة لشركات الرعاية الصحية غير الربحية المال كي تقدم الرعاية الصحية ضمن بنيتها الأساسية. ومن ثمّ يجمع هذا النموذج بين جودة القطاع الخاص، والنطاق الواسع لخدمات القطاع العام، والابتكار في الأعمال الخيرية، كما بربط التمويل الأساسي بالأداء. ويقدم نموذج الرعاية الصحية المستدامة رعايةً صحية إلى المرضى الأشد فقرًا في نيبال عبر نظام المحور والفروع المنشأ داخل المستشفيات والعيادات الحكومية وشبكة العاملين في مجال الرعاية الصحية في المجتمعات المحلية. وقد نجحت الشركة منذ العام 2008 في توفير الخدمات العلاجية لأكثر من 222 ألف مريض في نيبال بتكلفة تقل عن 4 دولارات لكل مريض.


تطبيق "زيارتك" (Your Visit)

تساعد البيانات المأخوذة من المرضى المستشفيات في تحسين خدماتها. وحتى يتسنى جمع تلك البيانات في الزمن الحقيقي، تم تطوير تطبيق "زيارتك"، وهو استبيان قصير عن تجربة المريض داخل المستشفى يجري تنفيذه على الحواسيب اللوحية. وقد صُمم التطبيق ونُفِّذ في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، وهو المستشفى الوحيد للسرطان في دولة قطر. ويُستخدم التطبيق حاليًا في العيادات الخارجية داخل المركز، وسيجري تعميمه على أجنحة المرضى الداخليين في المستقبل القريب. والتطبيق سهل الاستخدام والتنفيذ، ويمكن تطويره ليعمل بأي لغة. وقد أسفر تطبيق "زيارتك" بالفعل عن إطلاق عدد من التدخلات من قبيل تخصيص مناطق انتظار خاصة بالإناث فقط، وزيادة مساعدة المرضى عند الاستقبال، وتحسين البيئات في مراكز الرعاية النهارية.

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة